الحديدي “لاَفاق نيوز “:فصل بلدية بني عبيد والمعوقات الكبيرة التي تواجهه ( فيديو )

قال رئيس لجنة بلدية لواء بني عبيد المهندس عبد الطيف الحديدي في حديث خاصة ل ” اَفاق نيوز ” ، بأن هنالك الكثير من الصعوبات والمعيقات التي تواجه اللجنة المعينه في لواء بني عبيد لادارة شؤون البلدية والعمل على فصلها بشكل تام عن بلدية اربد .

حيث ان قرار التعيين كان لرئاسة لجنة البلدية وليس للاشراف على عملية فصل بلدية بني عبيد بشكل كامل ،مما ادى الى العديد من ارباك الخطوات في هذا المجال .

ومن حيث مبدأ استحداث البلدية افاد الحديدي ان هنالك بعض الامور التي حددتها رئاسة الوزراء سنداً لأحكام المادَّة (21/أ) من قانون الإدارة المحليَّة رقم (22) لسنة 2021 بالاضافة الى قانوان المجلس الاعلى لتنظيم الذي اعطى الصلاحية لبلدية بني عبيد بالتنظيم .

اما فيما يتعلق بالاجراءات القانونية العملية الاخرى لاكمال عملية فصل البلدية فان اللجنة المشكلة لادارة بلدية بني عبيد تواجه العديد من الصعوبات والتي يمكننا القول اليوم وبعد (40) يوم على تشكيل اللجنة بانه لا يوجد خطوات عملية او اجراءات قانونية تتعلق بالفصل ،فعلى سبيل المثال لا الحصر ما زالت بلدية بني عبيد دون موازنة ،وان جميع الامور المالية تتبع لبلدية اربد  ،وخصوصا فيما يتعلق بالمسقفات ورخص المهن القديمة ورواتب الموظفين والمصاريف الادارية ومصاريف الاليات.

ومن الجدير بالذكر ان هنالك مشكلة الموظفين التي لم تحل بعد فما زالت جميع الامور المتعلقة بهم تتبع بلدية اربد من حيث التعيين والنقل والاجازات وما الى ذلك ،حتى في ما يتعلق بالاليات جميعها ما زالت تتبع بلدية اربد الكبرى .

وفي ما يتعلق باللجان التي تم تشكيلها لغايات الفصل ،ما زلت حتى هذا الوقت لم تنجز اي شيء على ارض الواقع وذلك يرجع الى عدة اسباب فنية وعملية، حيث لا تتوفر لديهم بيانات وقاعدة  بيانات .

وفيما يتعلق بموضوع البيئة والنظافة فليس هناك صلاحية لتعيين اي عامل وطن جديد  رغم وجود نقص سببه التقاعد او ترك العمل وبسبب عدم وجود موازنة ،فليس من صلاحيتنا الان تعيين اي موظف جديد.

علما بانه قد تم عمل استفتاء للموظفين فيي بلدية بني عبيد وذلك لبقائهم او نقلهم الى بدية اربد وكانت النتيجة ان هنالك اكتر من 95%  يرغبون بالبقاء في اماكنهم .

وفيما يتعلق بجميع صلاحيات لجنة بلدية بني عبيد فكان مفاجئا لنا ان جميع الصلاحيات ما زالت في يد بلدية اربد مما يشكل معوقا كبيرا في العمل.

ومن حيث المشاريع والعطاءات  تحدث”الحديدي ” بان بلدية اربد الكبرى قد تعهدت لاكمال المشاريع المتعلقة بمناطق بني عبيد كاملة وهذا لا يعتبرر فضلا منهم ولكن من المعروف ان المبالغ تحصل في اول 3 اشهر من السنة ،وهذا ما تم فعلا وبالتالي فان بلدية اربد الكبرى ملزمة بان تنفذ هذه المشاريع ،وسوف تكون المبالغ المحصلة في العام القادم من الرخص والمسقفات وغيرها داخل منطقة حدود بني عبيد لصالح بلدية بني عبيد .

مما يؤشر بان بلدية بني عبيد ستصبح مستقلة ماليا في بداية عام 2024 في حال تم تشكيل دائرة مالية وادارة تحصيل وادارة تخمين  وانظمة الكترونية وهذا يعتمد على  3 وزارات من وزير المالية ووزير الاقتصاد الرقمي .

على ان التفويض في عملية المسقفات ما زال من ضمن صلاحيات بلدية اربد ،حيث تسعى بلدية بني عبيد  بان تكون قادرة على التخمين في موضوع المسقفات بشكل مستقل عن بلدية اربد،اما بخصوص تراخيص البناء الجديدة ورخص المهن الجديدة وبيع الفضلات فانها تعود الان الى صلاحيات بلدية بني عبيد .

وفي نهاية اللقاء طالب المهندس الحديدي الجهات المعنية ابتدائا من رئيس الوزراء ووزير الادارة المحلية ووزير المالية ووزير الاقتصاد الرقمي لدعمهم جميعا لاكمال عملية الفصل ولتسهيل جميع العقبات ،ونستطيع القول الان انه بعد قرار مجلس الوزراء الصادر 22_3_2023 مازالت عملية الفصل غير موجودة ولا يوجد خطوات على ارض الواقع عملية تفيد بذلك وان المرحلة ليست سهلة .

 

وعلمت “افاق نيوز “ان هنالك اتفاق حصل ما بين رئيس لجنة ببلدية بني عبيد ورئيس بلدية اربد الكبرى وتاليا ابرز النقاط التي تم الاتفاق عليها ونص الاتفاق على:

1) ان يكون التواصل بين رئيس لجنة بلدية بني عبيد مع رئيس بلدية اربد الكبرى.

2) توجيه اعضاء اللجان من قبل رئيس اللجنة للالتزام بالادبيات العامة للتعامل مع بقية الزملاء وان هذه اللجان هدفها التنسيب وليس اتخاذ القرارات التي يبنى عليها تبعات .

3) تكون تبعية كافة الموظفين العاملين في منطقة بلدية بني عبيد لبلدية اربد الكبرى لحين اتخاذ قرار تكليفهم لدى بلدية لواء بني عبيد وهذا يشمل كافة الامور المتعلقة بهم ويتم التنسيق بين الرئيسين مباشرة في بعض الامور .

4) يتم تجميع طلبات اللوازم لمناطق بلدية بني عبيد ويتم تغطيتها بكتاب من رئيس اللجنة لرئيس بلدية اربد الكبرى وفي الاشياء الضرورية وهناك ايقاف لطلبات الاثاث بشكل عام ويتم تقدير قيمتها وكلفتها وتسجيلها على حساب بلدية بني عبيد .

5) يتم إعلام رئيس لجنة بلدية بني عبيد بالاعمال التي ستقوم بها بلدية اربد الكبرى في مناطق بني عبيد ويتم تسجيل قيمتها وكلفتها وتسجيلها على حساب بلدية بني عبيد.

6) لقد تفهم رئيس اللجنة ان بلدية اربد الكبرى قامت منذ بداية العام بالتركيز على مناطق الصريح والحصن وايدون في عطاءات البنى التحتية وانجزت الخطة هناك وبقى شيء بسيط جدا في منطقتي النعيمة وكتم .

7) بالنسبة للصيانة الروتينية للآليات ستستمر كما كانت سابقاً وتسجل كلفتها كاملة على حساب بلدية بني عبيد.

8) ستقوم مديرة دائرة التنظيم م.هناء يونس بإطلاع رئيس اللجنة على سير المعاملات التنظيمية والاتفاق على الاجراءات التي ستقوم بها كوادر بلدية اربد الكبرى والاخرى التي ستقوم بها اللجنة .

9) ستكون معاملات الترخيص في مناطق بلدية بني عبيد من اختصاص اللجنة هناك وسيتم ارسال مفتش لهم حسب الحاجة .

10) اوضح رئيس بلدية اربد الكبرى لرئيس اللجنة الية اختيار اعضاء لجان التخمين وصلاحيات الرئيس المفوض بها من قبل وزير المالية واقترح عليه السير بذات الآلية السابقة .

11) أكد رئيس البلدية لرئيس اللجنة اهمية الحفاظ على النماذج الخاصة بالبلدية لحين اعتماد نماذج خاصة بببلدية بني عبيد .

12) أكد الرئيسان على ضرورة اللالتزام بالنموذج والترويسة الحالية لاحتوائها على (QR)كود لحين إصدار النماذج الخاصة بالبلدية الجديدة .

13) اتفق الرئيسان على عدم صرف امانات احواض جديدة في مناطق بني عبيد لغر الترتيبات السابقة وسيتم رصد وتجميع الطلبات الجديدة .

14) تم الاتفاق على أن تكون بلدية اربد الكبرى هي المرجعية بهذا الامر من حيث براءة الذمة والاجراءات اللازمة وبالنسبة لكتاب التنازل في دائرة الاراضي والمساحة ليتم التوافق على اصدار قرار لجنة يتفويض الموظفين المعتادين في بلدية اربد الكبرى للقيام بالتنازل وفق الاجراءات السابقة .

15) تم الاتفاق على قيام مدير دائرة الموارد البشرية بالالتقاء مع السيد رئيس لجنة بني عبيد وتقديم المقترحات المناسبة وحسب الامكانات المتوفرة.

Scroll to Top